لكى ولطفلك

لماذا يزيد الوزن في رمضان رغم الصيام؟

رغم الصيام لساعات طويلة خلال شهر رمضان، إلا أن كثيرين يعانون من زيادة_الوزن خلال هذا الشهر الفضيل. وترجع زيادة الوزن غير المرغوب فيها إلى عدة عوامل من أهمها عدم اتباع نظام غذائي سليم بين الإفطار و السحور والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بـ الدهون، رغم أن الصيام في حد ذاته يساعد بشكل مباشر في إنقاص_الوزن حيث كمية الطعام المتناول تكون أقل، مما يجب نظرياً أن يساهم بشكل فاعل في التخلص من الوزن_الزائد. ومن الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى كسب الوزن خلال شهر رمضان: 1- تناول الطعام دون توقف في الفترة ما بين الإفطار والسحور مع عدم الحركة، الأمر الذي يؤدي إلى الخمول. 2- تناول الحلويات_الرمضانية الغنية بالسعرات الحرارية مثل الكنافة أو القطايف ظناً من البعض أن الجسم يحتاج إلى السكر حتى ينعم بالطاقة والنشاط، وذلك على عكس رأي خبراء التغذية الذين ينصحون بتناول بضعة حبات من التمر فقط للحصول على كمية السكر اللازمة للجسم. 3- تناول الأطعمة المقلية الغنية بالدهون و السعرات_الحرارية كالسمبوسك بأنواعها والكبيبة وغيرها. 4- عدم تهيئة المعدة لتناول الطعام بعد فترة طويلة من الصوم قد تتجاوز الـ12 ساعة، وتكون هذه التهيئة وفق خبراء التغذية عن طريق تناول كأس من العصير الطبيعي الخالي من السكر المضاف، أو بضعة حبات من التمر مع كأس من الماء غير المثلج والانتظار لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة قبل تناول الوجبة الرئيسية. 5- عدم ممارسة الرياضة والميل إلى الراحة المطلقة بعد الإفطار. 6- النوم مباشرة بعد تناول الإفطار. وينصح خبراء التغذية بعدم الإسراف في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار والمشي لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، كما ينصحون باستبدال الحلويات الرمضانية بالفواكه الطازجة لضمان عدم كسب وزن غير مرغوب به.

انتبهي: هذه الأطعمة خطر على صحة طفلك

صحة الأطفال هي أكثر ما يشغل بال أمهاتهم دائمًا، لذلك يجب أن تنتبهي جيدًا لنوعية الطعام، التي يتناولها طفلكِ ومدى تأثيرها على صحته، فقد تغفلين عن بعض الأطعمة، التي يحبها طفلكِ ويتناولها كثيرًا، لكنها في واقع الأمر قد تؤثر على صحته، لأنها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم أو ملح الطعام، وتؤدي إلى إصابته بكثير من الأمراض على المدى الطويل، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول. لذلك يجب أن تنتبهي لصحة طفلكِ منذ الصغر، وأن تحرصي على ألا يعتاد على الإكثار من هذه الأطعمة. إليكِ قائمة ببعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح: البيتزا: البيتزا أحد الأكلات المحببة لدى الأطفال ويرغبون في تناولها دائمًا، لكن تحتوي البيتزا على كثير من الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول والملح الزائد، إذ إن الشريحة الواحدة من البيتزا تحتوي على ما لا يقل عن 760 مليجرامًا من الملح. الشطائر: تستسهلين أحيانًا شراء الشطائر لطفلكِ عندما يشعر بالجوع، لكن هل جال بخاطركِ أن الشطيرة أحد الأطعمة الخطيرة على صحته؟ كثير من الشطائر المستخدمة في الوجبات الجاهزة، مثل شطيرة التونة والبرجر والجبن وغيرها، بها نسب عالية من الملح، لأن من مكونات الشطيرة صلصلة الطماطم والخردل والأنواع المختلفة من الصوص، التي تحتوي على نسب عالية من الملح، بل تقدر نسبة الصوديوم في الشطيرة الواحدة ما يصل إلى 1.500 مليجرام. الشيبسي: الشيبسي من الأطعمة التي يحبها الأطفال ونجدها في أيديهم دائمًا، لكن شرائح الشيبسي من الأطعمة الغنية بالملح بشكل كبير، الذي يملأ معدة صغيركِ فلا يترك مكانًا فيها للطعام المغذي المفيد، فيجعله لا يستسيغه لأنه اعتاد على طعم الشيبسي المملح قوي المذاق. المخللات: تُعد المخللات من أكثر الأطعمة المليئة بالملح، التي يستسيغ الطفل مذاقها ويكثر منها، لكن الإفراط في تناول طفلكِ للمخللات يشحن جسمه بأضعاف ما يحتاجه من الملح، لذلك احرصي على إبعاد المخللات عن طفلكِ، خاصة إذا كان في سن صغيرة. معظم الوجبات سريعة التحضير، مثل البرجر والأطعمة المقلية، غنية بالملح الزائد والدهون المشبعة، التي لا تناسب النسبة، التي يجب أن يحصل عليها الأطفال الصغار من الملح، بل تفوقها بكثير، لذا يمكنكِ أن تستغني عن تلك الأطعمة وتصنعيها بيدكِ في المنزل، لضمان سلامتها والحفاظ على صحة طفلكِ.

بمكونات طبيعية اصنعي واقي الشمس في المنزل

الشمس من أكثر العوامل التي تؤثر على بشرتكِ بشكل سلبي عند التعرض لها لفترة طويلة، ومع دخول فصل الصيف تزيد الحاجة إلى استخدام واقي الشمس، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة وتأثير ذلك على بشرة الوجه واليدين، فلا تجدين حلًا غير اللجوء إلى شراء أحد مستحضرات التجميل المخصصة للوقاية من أشعة الشمس ومن أضرارها على بشرتكِ. لكن في ظل غلاء أسعار واقيات الشمس، أصبح من الأفضل عمل واقي الشمس في منزلكِ وبمكونات طبيعية ومتوافرة لديكِ، وفي الوقت نفسه تكون آمنة، وليس لها أي ضرر على بشرتكِ من أي آثار جانبية. سنقدم لكِ في هذا المقال أسهل طريقة لصنع واقي من الشمس (صن بلوك) في منزلكِ: أولاً: المكونات المستخدمة: ¼ كوب زبدة شيا. ¼ كوب زيت جوز هند. 2 ملعقة كبيرة فيتامين "هـ". ملعقة زيت جوجوبا وملعقة زيت سمسم. ملعقة كبيرة شمع العسل. 2 ملعقة كبيرة أكسيد الزنك ملحوظة: يباع أكسيد الزنك في الصيدليات، وتعطي نسبة تركيز 5% حماية من الشمس من 2-5، ونسبة تركيز 10% حماية من 6-11، ونسبة 20% حماية 20 وهذه أفضل حماية، وهو المكون الأساسي للوصفة، لأنه يعمل على حجب أشعة الشمس وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. اقرئي أيضًا: كيف أحمي بشرتي وعيني من أشعة الشمس الضارة؟  ثانيًا: طريقة التحضير: ضعي زيت جوز الهند وشمع العسل على حمام بخار، وابدئي تحريكهما حتى الذوبان. أضيفي إليهما زبدة الشيا واستمري في التحريك. بعد رفع الخليط من على حمام البخار، ضعي زيت الجوجوبا وزيت السمسم وفيتامين "هـ"، وملعقتي أكسيد الزنك. اخفقي المزيج باستعمال المضرب الكهربائي، حتى تمتزج جميع المكونات جيدًا. استمري في تقليب المزيج، حتى تحصلي على قوام سميك. صبي الخليط في وعاء زجاجي، وعندما يبرد ستلاحظين أنه أكثر سُمكًا وصالحًا للاستخدام، وستلاحظين أيضًا أن الخليط يشبه الكريم. ضعي الكريم على الوجه والكفين قبل خروجكِ وتعرضكِ لأشعة الشمس، وكرري الأمر كل عدة ساعات.   صلاحية هذا الكريم المنزلي هي 6 أشهر، ويجب حفظه في الثلاجة في حالة عدم استخدامه، حتى لا يحدث ذوبان لمكوناته.   البشرة النقية والخالية من العيوب والبقع هي سر الجاذبية والجمال، الذي تسعى جميع السيدات إلى تحقيقه، لذلك يجب حمايتها من جميع المسببات، التي قد تؤذيها ووقايتها خلال فصل الصيف باستخدام كريمات الوقاية من الشمس، والحرص على شرب كميات وفيرة من المياه وعمل المقشرات، التي تساعد على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على نضارتها.  

الشوكولاتة الداكنة أفضل لرشاقتك رغم سعراتها العالية

جميعنا نرى الشوكولاتة ذنبًا لا يغتفر في حق صحتنا ورشاقتنا، لكننا نأكلها لأنها تسعدنا أكثر ثم نندم بعد ذلك جاهلين لمدى فوائدها الصحية وربما سمع بعضنا أن الشوكولاتة الداكنة بدرجاتها أفضل من شوكولاتة الحليب سواء للصحة أو حتى في أيام الرجيم بقدر طبعًا، أليس كذلك؟ الشوكولاتة الداكنة هي التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 60% فأكثر بينما تحتوي الشوكولاتة بالحليب على دسم وحليب أكثر من الكاكاو، لكنها ليست النقطة الوحيدة الفارقة بين النوعين، فلماذا تتفوق الشوكولاتة الداكنة عن الشوكولاتة بالحليب؟ على ماذا تحتوي؟ يحتوي كل 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة على: 98‏% من احتياجكِ اليومي من المنغنيز. 89‏% من احتياجكِ اليومي من النحاس. 67‏% من احتياجكِ اليومي من الحديد. 58‏% من احتياجكِ اليومي من المغنسيوم. 22‏% من احتياجكِ اليومي من الزنك. 21‏% من احتياجكِ اليومي من البوتاسيوم. لماذا الشوكولاتة الداكنة هي الأفضل؟ الشوكولاتة الداكنة وجبة غذائية كاملة، لكن سعراتها الحرارية قد تصل إلى ما يقرب من 546 سعرًا حراريًا، بينما تصل الشوكولاتة بالحليب إلى 535 سعرًا حراريًا، أما الشوكولاتة البيضاء فهي تظل بينهما بـ 539 سعرًا حراريًا وهذا يعني أنها أعلى منها، لكنها أكثر فائدة. على الجهة الأخرى، الشوكولاتة بالحليب تجعلك تتناولين دسمًا أكثر ممثلًا في دهون ثلاثية لاستخدام الزبد والسمن، بينما الشوكولاتة الداكنة ليست كذلك ولهذا فحرقها أسرع وهي أفضل في الرجيم لهذا السبب فهي تمنحك طاقة وفوائد وسعرات سريعة الحرق.  النقطة الحاسمة في الصراع بين الشوكولاتة الداكنة والأخرى بالحليب هي الفوائد الصحية لكل منها، فالشوكولاتة الداكنة بهذا الصدد تتفوق بسهولة، لأنها تقلل ضغط الدم والكوليسترول في الجسم، وتقلل من خطر جلطات الدم، وتحسن من أداء المخ،هي خيار جيد لمدكِ بالطاقة السريعة.   هذا بالإضافة إلى ما تحتويه من مضادات الأكسدة ولذا فهي سلاح قوي مضاد لأنواع مختلفة من السرطان، وهي تحتوي على ضعف كمية الأحماض الدهنية المهمة لك عن تلك الموجودة في الشوكولاتة بالحليب، وهي صحية أكثر لأنها تحتوي على كمية أقل بكثير من السكر، ونسبة أعلى من الألياف، فضلًا عن نسبة الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور الأعلى.

ما المفتاح السحري للسعادة في العلاقة الزوجية؟

البيت السعيد لا يُبنى على الحب وحده، فالحب كالنبتة الخضراء التي تحتاج إلى المياه والضوء والهواء حتى تنمو وتكبر، كذلك يحتاج إلى الثقة والاحترام والتسامح والمشاركة كي يقوى ويستمر بين الزوجين، اليوم "سوبرماما" تخبركِ بالمفتاح السحري لحياة زوجية سعيدة. أظهرت دراسة حديثة أن الأزواج الذين يصارحون بعضهم بمخاوفهم ورغباتهم ومدى رضاهم عن العلاقة الحميمة هم الفئة الأكثر سعادة، بينما الأزواج الذين يميلون إلى الكتمان وعدم التحدث عما يشعرون به حيال العلاقة الحميمة يعانون من ضغوط داخلية شديدة، ما ينعكس سلبًا على ردود فعلهم في المواقف اليومية المختلفة، وبالتالي تزداد المشكلات الزوجية حول أمور أخرى لا تستحق ذلك. يشعر كثير من الزوجات بالخجل والخوف من التعبير عن تخيلاتهم ورغباتهم فيما يخص العلاقة الحميمة، فتصمت الزوجة ولا تفصح عما داخلها، حتى لا يشعر الزوج بالإحباط والفشل في إشباع رغبات زوجته وإسعادها، بل وقد توهمه أنها في غاية السعادة والرضا، ما يسبب لها أضرارًا نفسية بالغة ويجعلها أكثر ميلًا للعصبية والتوتر نتيجة لإظهارها عكس ما داخلها. كذلك يخجل بعض الأزواج من طلب أوضاع أو حركات معينة في العلاقة الحميمة، خوفًا من رفض زوجته للتغيير، فتكون النتيجة في النهاية زوجين غير راضيين عن علاقتهما بينما يظهران عكس ذلك، رغم أن الموضوع في غاية البساطة، فقط كل ما على الزوجين فعله هو نزع سترة الخجل، فالخجل هو العدو الأول للعلاقة الزوجية. كيف أصارح زوجي بما في داخلي؟ أولًا، يجب أن يكون الزوجان على قدر كبير من الوعي والتفاهم والثقة المتبادلة، وإلا تحولت الصراحة بينكما من نعمة إلى نقمة، لذا احرصي على أن تكون علاقتكِ بزوجكِ قوية وأكثر حميمية، كما يجب أن تعرفي طبيعة شخصيته جيدًا، حتى تختاري الطريقة المناسبة للتحدث معه حول الأمر.   أفضل وقت لمصارحة زوجك بما تريدين هو خلال ممارسة العلاقة نفسها، ودون أي كلمة منكِ، فقط وجهي زوجكِ إلى ما تفضلينه بلغة الجسد أو إيماءات العين، وأخبريه كم يشتاق إليه كل جزء في جسمكِ. من الضروري أيضًا التحدث عن مدى رضاكما حول العلاقة، لكن عليكِ أن تختاري الوقت المناسب لإخبار زوجكِ بما تفضلينه وما لا تفضلينه في علاقتكما الخاصة، راقبي حالة زوجكِ المزاجية واختاري وقتًا يكون فيه صافي الذهن، وفي حالة مزاجية جيدة تسمح له بتقبل الأمر دون حساسية. كذلك من الضروري أن تختاري الطريقة المناسبة للتعبير عن نفسك، ولا تتحدثي بطريقة جادة تشير إلى أن هناك مشكلة كبيرة، حتى لا يشعر زوجكِ بالتقصير والإحباط، تحدثي إليه بشكل غير مباشر وبلطف، وانتقي كلماتكِ بعناية، فكلمة واحدة خاطئة من شأنها أن تدمر أي علاقة مهما كانت قوية. الثقة هي أساس نجاح أي علاقة، والصراحة هي الأساس الذي تُبنى عليه تلك الثقة، لذا افتحي قلبكِ لزوجكِ وصارحيه بكل ما تريدين، وتحدثا معًا كأصدقاء دون حواجز، من أجل حياة زوجية أكثر سعادة.

كم بيضة يتعين على طفلك تناولها يومياً؟

مسلوق أو مخفوق أو مقلي أو أومليت: بعض الأطفال يعشقون البيض أيا كانت طريقة تقديمه. ولكن كم بيضة يمكن أن يتناولوها دون أن يضر ذلك بصحتهم؟ . تقول خبيرة التغذية ناديا روفه إن الأطفال بين عمر سنة وثلاث سنوات يجب أن يتناولوا بيضة إلى اثنين في الأسبوع. ويمكن للأطفال بين أربع وست سنوات تناول بيضتين. هذه الكمية تشمل البيض المستخدم في الأغذية المعالجة مثل المكرونة والحلويات . والانحراف عن هذه التوصية لا بأس به طالما أن المتوسط الأسبوعي متقارب . وتقول خبيرة التغذية: " إذا تناول الأطفال، على سبيل المثال، المزيد من البيض في عيد الفصح فهذا لن يكون له تأثير فوري على صحتهم ". الآباء ليسوا بحاجة للقلق بشأن كمية الكوليسترول في البيض؛ إذ أن جسم الطفل سوف ينظم ذلك لوحده. ولكن تقول خبيرة التغذية إن مح البيض (الصفار) يحتوي على " كمية عالية نسبيا من الدهون ".

احذر.. جلوس طفلك أمام الشاشات هذه المدة يهدده بـ | السكري |

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من أن الجلوس أمام الشاشات لمدة ثلاث ساعات أو أكثر يوميا يرفع خطر الإصابة بالسكري لدى الأطفال، استنادا إلى تحذيرات خبراء بريطانيين في الدورية العلمية "Archives of Disease in Childhood". وأوضح الخبراء أن الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الحاسوب والهاتف الذكي والحواسب الجوالة يتسبب في نشوء عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكري، مثل زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، الذي يحدث عندما تتوقف الخلايا عن الاستجابة للأنسولين، وهو الهرمون، الذي يفرزه البنكرياس للسيطرة على مستويات السكر في الدم. وقد قام الباحثون بتقييم عينة من حوالي 4500 طالب في سن التاسعة والعاشرة في 200 مدرسة مختلفة. واشتملت هذه الدراسة على تسجيل مستوى الدهون في الدم ومقاومة الأنسولين ومستوى السكر في الدم (على الريق) وقيم الالتهاب وضغط الدم ومحتوى الدهون في الجسم. كما سأل الباحثون الأطفال المشاركين في الدراسة عن وقت جلوسهم اليومي أمام شاشات الحاسوب والتلفاز وأجهزة الألعاب. وتوصلت الدراسة إلى أنه كلما طال وقت الجلوس أمام هذه الشاشات، زادت الآثار السلبية على الجسم وعلى دهون الجسم، وعلى مستوى هرمون الليبتين (الهرمون الذي يتحكم في الشهية)، وكذلك على مستوى السكر "على الريق" ومقاومة الأنسولين. وبناء على ذلك، تنصح الرابطة الألمانية الوالدين بالحد من أوقات جلوس الأطفال أمام الشاشات، لتجنب المشاكل الصحية المستقبلية.

نصائح للتغلب على خوف طفلك من زيارة الطبيب

  نصائح للتغلب على خوف طفلك من زيارة الطبيب | لكى ولطفلك | دليل المقطم عادة ما يصاب الأطفال بحالة من الهلع والخوف بمجرد ذكر زيارة للطبيب أو طبيب الأسنان، ربما كان السبب هو الخوف من الألم أو مجرد حالة «فوبيا» بسبب الخوف من المجهول، في أحيان أخرى يكون السبب هو الوالدين أنفسهم، لأنهم يستخدمون التهديد بالطبيب كوسيلة لتخويف الأطفال! أياً كانت الأطفال فعليكِ كأم أن تتعاملي مع هلع الأطفال بحكمة وهدوء، حتى تمر التجربة على خير.     أما عن كيفية التعامل مع حالة الخوف التي تنتاب طفلك من زيارة الطبيب، فهناك بعض القواعد التي تخبرنا عنها الدكتورة ميجان كيلي - مدير برنامج حياة الطفل بمستشفي الأطفال بمركز مونتيفيوري الطبي نيويورك.     القاعدة الأولى: بادري بمصارحتهم أحيانا ما يكذب الآباء على أطفالهم ويخبروهم أنهم ذاهبين لشراء ألعاب، هذه الطريقة ليست مفيدة بالمرة، وتؤجل المشكلة ولا تحلها، عليكِ بإخبارهم وبدلاً من الكذب عليهم اشرحي الموضوع، فإذا كان الذهاب لمجرد الكشف اخبريهم أن هذه الزيارة لتصبح صحتهم أفضل وجسمهم أقوى، وأن ذلك قد يتضمن أن يسمع الطبيب إلى صدورهم أو ينظر داخل أذنهم.. إلخ.   القاعدة الثانية: لا تعطي وعود لا تستطيعي تنفيذها  لا تبادري بوعد طفلك بأنه «لا يوجد حقن» إلا إذا كنتِ متأكدة 100% أنه لن يتعرض للحقن فعلاً، فهذه الطريقة قد تزيد من الهلع عند التعرض للموقف فعلياً، وبدلاً من ذلك يمكنك قول «لا أدري ماذا سيقرر الطبيب، ولكنه سيفعل الأفضل لصحتك».   القاعدة الثالثة: سلمي بخوفه هل تعلمي أن كلمات مثل «لا شىء سوف يحدث»، أو «أنت بنت كبيرة»، وكل هذا الكلام قد يجعل طفلك يشعر بالارتباك بسبب الشعور بالخجل من نفسه أكثر، وبدلاً من ذلك فمثلاً إذا كان متخوف من حقنة طبيب الأسنان يمكنك إخباره بأنكِ سوف تعدين من 1 إلى 3 وعندما انتهي سيكون الموضوع انتهى.   القاعدة الرابعة: استخدمي طرق لتشتيت انتباهه أحياناً إذا ما وضعت لطفلك اختيارات، فذلك يجعله يشعر بأن له بعض السيطرة، وهو ما يقلل من توتره، فمثلاً اسأليه هل تحب أن تقوم بالكشف على السرير أو الكرسي، يمكنك أيضاً تشتيت انتباهه بقراءة قصة أثناء عمل الطبيب أو التحدث عن فيلم الكارتون المفضل لديه، يمكنك حتى اصطحاب قصة مصورة يتصفحها أثناء الكشف.   القاعدة الخامسة: استخدمي كلمات بديلة إذا كان لابد من الحقن مثلاً، فلا داعي من ترديد كلمة شك أو إبرة، يمكنك بدلاً من إخباره أنه سيأخذ حقنه، أنه سيشعر بالدكتور يضغط قليلاً على ذراعه، وسيشعر ببعض الدفىء بعدها ثم ينتهي كل شىء.    أخيراً إذا كان طبيب طفلك ليس جيداً جداً في التعامل مع حساسية طفلك من الطبيب، يمكنك التحدث معه تليفونياً لتشرحي له الوضع، وتطلبي منه أن يحاول قدر الإمكان طمأنة طفلك والتعامل مع مخاوفه.

6 خطوات لمواجهة التدليل الزائد لطفلك من جده وجدته

6  خطوات لمواجهة التدليل الزائد لطفلك من جده وجدته | لكى ولطفلك | دليل المقطم "أعز الولد ولد الولد" كما يقول المثل الشعبي، فلا يوجد أجمل من محبة والديكِ وتدليلهما لأبنائكِ، لكن أحيانًا قد تخشين من المشكلات التي يتسبب فيها التدليل الزائد، الأمر الذي يؤدي إلى إفساد كل ما تحاولين غرسه في أطفالك من قواعد تربوية، كما أن والديكِ قد يغضبان من أي محاولة منكِ للتصدي لتدليلهما الزائد.   هذه بعض النصائح التي قد تساعدكِ في مواجهة كل موقف:   شراء كثير من الألعاب والهدايا التي لا يحتاجها الطفل لا يمل الجد والجدة من شراء الألعاب والدباديب، التي قد تجدين أنها غير مفيدة للطفل، وإذا طلبتِ منهم أن يتوقفا فقد يغضبان.   الحل: يمكنكِ التلميح بما يحتاج له الطفل بالفعل.   منح الطفل الكثير من الآيس كريم بدلًا من أن تطلبي منهما أن يتوقفا عن إعطاء طفلكِ الآيس كريم، اطلبي منهما إعطائه كميات أقل أو استبداله بالزبادي المثلج.   تجاهل قواعدكِ ذكري أبويكِ بمشاعرهما وغضبهما عندما كان أجدادكِ يتجاهلون قواعدهما، فربما يساعدهما هذا على فهم موقفكِ.   تجاهل تصرفات الطفل الخاطئة لا يريد الأجداد أن يكونوا قساة مع الأطفال، بل يريدون أن يكونوا مصدرًا للحنان غير المشروط دائمًا، فأخبريهم بأنهم يجب ألا يكونوا قساة، لكن على الأقل يساعدونكِ بإخبار الطفل أن هذا التصرف لا يجوز بدلًا من تجاهله تمامًا.   ترك الأطفال لساعات طويلة أمام التلفزيون عند ذهاب الطفل إلى جديه، أرسلي معه مجموعة من ألعابه المفضلة، فسيشغله هذا عن التليفزيون.   تأخير موعد نوم الطفل لقضاء وقت أطول معه تكلمي في الأمر بهدوء، وإذا لم يفد الحديث، فأيقظي الطفل في موعده في اليوم التالي، إذ إن رؤية مزاجه المتعكر الناتج عن تأخير النوم ستساعدهما على الفهم.

٤ أسرار ليحب طفلك الطعام الصحي

٤ أسرار ليحب طفلك الطعام الصحي | لكى ولطفلك | دليل المقطم هل وجدت نفسك ذات مرة مع عائلتك حيث يستمتع أطفالك كثيرة بصحبة الجد والجدة وحيث يهتم الجدان بالأطفال كثيراً ويعطونهم ما يسعدهم دون حساب؟ فيناولونهم الحلويات الواحدة تلو الأخرى. وإذا تحدثت بصفتك الأم ربما يغضب الجدين، لذا تلتزمين الصمت متمنية أن يرفض أبناءك الحلوى الغير صحية من تلقاء أنفسهم.   بالطبع، هي أمنية مثالية. ولكن على الرغم من مثاليتها الشديدة، فهي من الممكن أن تتحقق. حتى تنجحين في تقليل فرص اضطرابات الأكل لدى الأطفال، عليك بتوعيتهم صحيا بخصوص عادات الأكل الخاصة بهم. أول قاعدة لتعليم أبناءك الأكل الصحي هو أن تكوني لهم نموذج "إذا كانا بابا وماما يقومان بهذا، فلابد أنه أمر حسن". إذا كان نظامك الغذائي يتكون من أطعمة مقلية وصودا وحلويات وبلا افطار ووجبات ثقيلة قبل النوم مباشرة.. فاضمني ان أبناءك سوف يفعلون ذلك أيضا ولن يلفتوا لمحاضراتك عن الأكل الصحي.  إذا كنت تريدين لأبناءك أن يتناولوا البروكولي والكبد، ويحلون بالفواكه والكرفس مع زبدة الفول السوداني، فيجب عليك أن تنفذي ذلك أولا. قدمي هذه الوجبات الصحية للأسرة كلها واحتفي بها، وسمي الأكل مسميات مضحكة تقربه من الأطفال، كأن تقولي على البروكولي "الشجر الصغير". يجب أن تحتوي ثلاجتك على أطعمة ومشروبات صحية فقط. استبدلي الصودا بعصير الفواكه مثلا. ثم يأتي الكلام  كل ما يرغب فيه الأطفال هو أن يصبحوا أكبر وأطول. اربطي بين هذه الرغبة دائما وبين الأكل الصحي حتى يصبح الأكل الصحي وسيلتهم للوصول للهدف الأكبر. يجب أن ينظروا للطعام على أنه وسيلة وليس هدف، وأنه مرتبط دائما بهدفهم ليكونوا أكبر وأطول وأصح. فيسهل بعد ذلك عليهم أن يستبدلوا المصاصة بالفراولة لأنهم يعرفون أن الفراولة لذيذة وكذلك مفيدة للأسنان والمعدة. كلميهم عن الفيتامينات والمعادن وفائدتها لأعضاء الجسم المختلفة، والعلاقة بينهم. وهو ما يفتح الباب للاطفال من سن ٤ سنوات لإدراك عالم المأوكولات الصحي.  اشركي الأطفال في تحضير الوجبات  وهي وسيلة غير مباشرة ليتعلموا المزيد عن الطعام الصحي. عندما تحضرين تتبيلة صدور الدجاج مثلا اطلبي من ابنك أن يضع زيت الزيتون وبينما يقوم بذلك يمكنك أن تقولي له معلومات عن أهمية زيت الزيتون. بهذه الطريقة يصبح إعداد الطعام نشاط مسلي، واندماج الطفل في تحضير الطعام معك سوف يزيح هم العناية بهم بينما أنت في المطبخ وهم في حجرة أخرى. افعلي ذلك مع تحضير الحلوى الصحية أيضا. اجعليهم يختاروا الأطعمة التي يريدون وضعها في الحلوى من بين الأطعمة الصحية التي توفرينها، فيستخدمون الفواكه الجافة، ويحبون عصير البرتقال لأنهم يعصرونه بأنفسهم. استغلي الفرص عندما يمرض طفلك أو لا يشعر بصحة جيدة، اعرضي عليه الأطعمة الصحية التي تساعده في الشفاء وقولي له أهميتها. ابنك يريد أن يشفى، وعندما يعرف أن تلك الأطعمة سوف تساعده على ذلك سوف يحبها. بدلا من أن تعطيه أطعمة غير صحية حتى يرضى أن يأكل، قدمي له طعاما صحيا وعرفيه كم هو مفيد، وكيف أن التفاح به فيتامين سي وحديد سوف يقضون على الفيروس الموجود بجسمه والذي يجعله يشعر بهذا التعب. اجعلي الأكل الصحي أسلوب حياة وهدف رئيسي في كل الوجبات، ومن خلال ذلك سوف تعلمين ابناءك كيف تكون لديهم شهية لكل ما هو صحي فقط.  

أطعمة تساعد على نوم الأطفال و أخري تمنعه

 أطعمة تساعد على نوم الأطفال و أخري تمنعه | لكى ولطفلك | دليل المقطم الطعام قد يساعد طفلك على النوم أو يمنعه من النوم . لذلك نعرض عليكِ الأطعمة من النوعين حتى تساعدي طفلك فى الحصول على نوم هادئ وهانئ . أطعمة تساعد طفلك على النوم الموز : هو عمليًا حبوب منومة على شكل فاكهة . بالإضافة إلى القليل من الميلاتونين والسيروتونين المهدئ ؛ فالموز يحتوى على المجنيسيوم ، الذى يساعد على ارتخاء العضلات . شاى البابونج (الكاموميل) : البابونج له تأثير مسكن خفيف مما يحفز على نوم هادئ . الحليب الدافئ : ليس خرافة . فالحليب يحتوى على بعض التربتوفان - وهو من الأحماض الأمينية التى تحتوى على المسكنات ، والكالسيوم مما يساعد على استخدام الدماغ للتربتوفان . بالإضافة إلى أن هناك عامل نفسى فهو يذكر الطفل بمرحلة الرضاعة حين كانت وجبة الحليب تعنى "الاسترخاء، وأن كل شىء على ما يرام" . العسل : رشى القليل منه فى الحليب الدافئ أو شاى الأعشاب . الكثير من السكر يحفز الحواس ، ولكن القليل من الجلوكوز يروى الدماغ لإيقاف الأوريكسين ، وهو ناقل عصبى اكتشف مؤخراً ارتباطه بالتيقظ . البطاطس : اخبزى ثمرة صغيرة من البطاطس حتى لا تضغطى على جهاز طفلك الهضمى ، ليبعد الأحماض التى قد تعطل من عمل التربتوفان الذى يساعد على النوم . ولزيادة الآثار المهدئة ، اهرسى البطاطس مع الحليب الدافئ . الشوفان : الشوفان هو مصدر غنى بالميلاتونين الذى يساعد على النوم . اللوز : حفنة من هذه المكسرات الصحية للقلب يمكن أن تكون الحافز لقيلولة بعد الظهر ، حيث أنها تحتوى على كل من التربتوفان وجرعة لطيفة من المجنيسيوم لاسترخاء العضلات . بذور الكتان : رشى ملعقتى طعام من هذه البذور الصحية على وجبة الشوفان قبل النوم . غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والمضادة للأكسدة ، وهو رافع طبيعى للمزاج . الخبز بالقمح الكامل : شريحة من الخبز المحمص مع الشاى والعسل تنتج الإنسولين ، مما يساعد على وصول التربتوفان إلى الدماغ ، حيث يتم تحويله إلى مادة السيروتونين وبهدوء يغط طفلك فى النوم . الديك الرومى : المصدر الأكثر شهرة بالتربتوفان . التربتوفان يعمل عندما تكون المعدة فارغة أو غير متخمة على الأقل ، وعند وجود القليل من الكربوهيدرات حولها ، وليس الكثير من البروتين . ضعى شريحة رقيقة أو اثنين على خبرالقمح الكامل كوجبة مسائية ، وبذلك تحصلين على واحدة من أفضل محفزات النوم .   أطعمة تمنع طفلك من النوم أكثر هذه الأطعمة وضوحًا هى تلك التى تحتوى على الكافيين مثل : المصاصات والشوكولاتة . فيجب تجنب هذه الأطعمة تماماً فترة المساء . الأطعمة عالية السكر قد تمنع النوم أيضاً . يجب تجنب الوجبات الخفيفة السكرية فى المساء لأن لها أيضاً تأثير سلبى على النوم لأنها يمكن أن تتسبب فى تذبذب مستويات السكر فى الدم. مباشرة بعد تناول وجبة خفيفة سكرية ، فترتفع مستويات السكر فى الدم . وبعد فترة قصيرة سوف تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ . ومن أجل محاولة إعادة الاستقرار لمعدلات السكر فى الدم ، فإن الجسم ينتج الأدرينالين عن طريق الغدد الكظرية - هرمون التوتر - الذى يمكن أن يتسبب فى إيقاظ الأطفال الصغار بعد أن يكونوا قد ذهبوا فى النوم بالفعل . من الحكمة أن تحددى ما إذا كان طفلك يعانى من حساسية لأطعمة معينة ، والتى يمكن أيضاً أن تمنع النوم المريح . الأطعمة الأكثر شيوعاً فى مجال الحساسية هى منتجات الألبان والقمح وفول الصويا والذرة ، والبيض ، والشوكولاتة والمكسرات . إذا كنتِ تشكين فى الحساسية ، قومى باختبار النظام الغذائى لطفلك، حيث يتم إزالة جميع هذه الأطعمة من النظام الغذائى لمدة 10-14 يوماًوملاحظته لتحديد أى غذاء هو الجانى ، يمكنك إضافة كل نوع من الأطعمة مرة أخرى إلى النظام الغذائى ، واحدا تلو الآخر ، كل أربعة أيام وتنبهى إلى أى اضطرابات فى النوم عندها .

عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلكِ ليصبح أكثر ذكاءً

عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلكِ ليصبح أكثر ذكاءً | دليل المقطم من المهام الصعبة التي يجب على كل أم القيام بها تحديد عدد ساعات النوم، التي يحتاجها صغيرها في كل مرحلة عمرية يمر بها، وكذلك متى يجب عليه التوجه إلى السرير، خاصة مع اختلاف عدد ساعات القيلولة التي يحتاجها الطفل من عمر لآخر. بكلمات أخرى، ليس كل الأعمار متشابهة في احتياجات الجسم والعقل للنوم، خاصة وأن تأثير النوم يظهر جليًا على الأطفال الأكبر سنًا في سن المدرسة، على سبيل المثال، سواءً على مستوى الذكاء أو التركيز والتحصيل خلال اليوم الدراسي. واليوم سنتحدث عن عدد ساعات النوم، التي يحتاجها طفلكِ ليصبح أكثر ذكاءً. عدد ساعات النوم التي يحتاجها الأطفال طبقًا لمراحل عمره المختلفة: منذ الولادة حتى ثلاثة شهور: 14 إلى 17 ساعة يوميًا. من أربعة شهور إلى 11 شهرًا: 12 إلى 15 ساعة يوميًا. من عام إلى عامين: 11 إلى 14 ساعة يوميًا. من 3 أعوام إلى 5 أعوام: 10 إلى 13 ساعة يوميًا. من 6 أعوام إلى 13 عامًا: من 9 إلى 11 ساعة يوميًا. من 14 عامًا إلى 17 عامًا: من 8 إلى 10 ساعات يوميًا. كيف تحددين الوقت المناسب للنوم؟ هذا أيضًا سؤال محير، فمن المهم ليس فقط تحديد عدد ساعات النوم، لكن أيضًا متى سينام الصغير؟ يكون الأمر سهلًا عندما يكون هناك موعد معين للاستيقاظ مثل موعد المدرسة على سبيل المثال، فإذا كان طفلكِ يجب أن يكون في المدرسة الساعة الثامنة، ويحتاج إلى ساعة للتحضر والإفطار والذهاب، فالوقت المناسب له للنوم من الثامنة أو التاسعة ليستيقظ في السابعة.   تذكري أن أغلب الأطفال يميلون للاستيقاظ مبكرًا حتى في الإجازات، لذلك فإن تأخير موعد النوم حتى العاشرة مساءً على سبيل المثال، لن يجعلهم يطيلون في النوم الصباح التالي، بل سيستيقظ في موعده المعتاد مع مزاج متعكر يفسد عليكِ وعليه يومه. بالطبع، الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للأطفال الصغار وحديثي الولادة، فالساعة الداخلية للرضيع لم تتطور بعد، وبالتالي لا يقدر الاختلافات بين الليل والنهار، ويمكنه أن ينام في أي وقت خلال اليوم وعلى مرات متقطعة حتى يصل إلى عدد ساعات النوم التي يحتاجها. أيضًا تذكري أن هناك أوقاتًا يكون النوم فيها صعبًا في أعمار معينة، سواءً لتطورات عاطفية أو تغيرات في أسلوب الحياة أو تغيرات هرمونية، ومساعدة صغيركِ في الحصول على عادات نوم صحية وسليمة ومنتظمة من صغره سيحميه من ذلك في المستقبل.