أعلنت وزارة الصحة والسكان عن نجاح التفتيش الصيدلي بمديرية الشئون الصحية بالقاهرة بالتعاون مع الإدارة العامة للتحريات والضبط بالإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركي، من ضبط مخزن غير مرخص بمنطقة المقطم، وتم عمل محضر برقم 195 لسنة 2017. ‪

وأوضحت الوزارة أن المخزن ضبط به أدوية مجهولة المصدر وغير مسجلة بوزارة الصحة بالمخالفة للقانون 127 لسنة 1955، والقانون 66 لسنة 1963 بشأن الجمارك، ومخالفة قرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 113 لسنة 1994 بحظر تداول السلع مجهولة المصدر.

وتنوعت الأدوية بين أدوية خاصة بعلاج مرضى الأورام ومرضى قصور القلب الحاد وعلاج هرموني ونفسية وعصبية وأدوية للصداع ومسكنات وأدوية لعلاج مرضى السكري وعلاج الحساسية وفيتامينات ومعادن ومكملات غذائية مختلفة ومكملات غذائية للتخسيس.

ومن حيث الكميات، فتم ضبط 440 أقلام أنسولين لأصناف مدون عليها "‪Humalog- leumer flexipen-novorapid flexipen-apidra flexipen " وهى تستخدم لعلاج مرضى السكري.

كما تم ضبط 21 ألف أنبوبة مدون عليها ‪Hydrocotison وهي علاج موضعي للحساسية، و35 ألفا و995 كبسولة لعدد 1196 علبة من صنف مدون عليها "‪Green Tea Fat - ‪Slimming – ‪Burnerوهي تستخدم في التخسيس.

وتم أيضا ضبط 31 ألفا و700 كبسولة لعدد 317 علبة من صنف مدون عليه " ‪One A Day Women " وهي فيتامينات ومعادن، وضبط 65 ألفا و435 قرصا لعدد 595 علبة مدون عليها " ‪Centrum –Tripl Omega " لأنواع مختلفة وهي مجموعة فيتامينات ومعادن متعددة، وضبط 13 ألفا و928 قرصا وزجاجة لأصناف مختلفة من الفيتامينات والمعادن لأصناف لمختلف الأنواع من أشربة وأقراص وكبسولات.

وأيضا؛ تم ضبط 9720 قرص مدون عليه بنادول نايت وتستخدم لعلاج ألام الصداع أو الصداع النصفي أو ألام الظهر أوالألام الروماتيزمية، و1500 قرص لعدد 30 علبة من صنف مدون عليه" ‪Salazopyrine "لعلاج التهاب القولون التقرحي، و100 أمبول لصنف مدون عليه ‪Primacorمرضى قصور القلب الحاد، و194 علبة ‪milirinone لمرضى القلب، و424 فيال تستخدم في علاج الأورام لأنواع مختلفة.

كما تم ضبط 360 قرص توبامكس يستخدم لعلاج مرض الصرع والصداع النصفي، و64 ألفا و596 قرصا لعدد 2307 علبة من ‪coumadine tabوهو دواء لمنع التجلطات، و800 قرصا ‪Imodium يستخدم في علاج الإمساك، وضبط 14 ألف قرص لأصناف‪ sinemet-GABA-Destinon 60لعلاج قصور أداء الجهاز العصبي.

وضبط 5115 أمبولا لأصناف "‪ pregny1 – geston " تستخدم في العلاج الهرموني، وضبط 99 فيال ‪xyotin وهو من الأدوية المخدرة، و75 أنبوبة كريم لكلا من الأصناف " ‪Radian Massage cream-Moov Rapid Relief cream-Hard on gel " وهي تستخدم في علاج آلام العضلات ومساج الجسم، بالإضافة إلى ضبط 914 زجاجة شراب مدون عليها" ‪Ferogolobin Iron Syrup 200 ml شراب من المكملات الغذائية لعلاج الأنيميا ونقص الشهية عند الأطفال، بالإضافة إلى وجود اللاصقات التي لصقت على الزجاجات، وضبط 14 قرصا تستخدم في عمليات الإجهاض، و19 فيال " ديبوبروفيرا " وهي نوع من وسائل منع الحمل الهرمونية.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الصحة والسكان على حماية المريض المصري وضبط سوق الدواء بمصر من أي تجاوزات تصدر من المهربين والغشاشين الذين يقوموا بغش الأدوية وتخزينها في أماكن غير مرخصة بعيدًا عن أعين التفتيش الصيدلي، ومع ذلك يتم تتبع هذه الأماكن والوصول إليها مع الجهات الرقابية المختلفة للسيطرة على الممارسات الإجرامية التي تهدد حياة المرضى.

الخبر منقول من موقع فيتو

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على دليل المقطم، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من دليل المقطم